أنشطة برلمانية

في لقاء جمع العثماني ببرلمانيي جهة فاس-مكناس حول “كارثة البر د ” التي لحقت بالمنطقة.. الأخ سكوري يطالب بإشراك الجماعات الترابية في إيجاد الحلول المناسبة لمساعدة المتضررين

صليحة بجراف

استقبل رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، مساء يوم السبت 4 يوليوز 2020، وفدا من برلمانيي جهة فاس ـ مكناس، من مختلف الأحزاب، معارضة وأغلبية.

اللقاء، الذي أتى بطلب من برلمانيي الجهة، خُصصَ للتباحث حول الكارثة التي لحقت بالقطاع الفلاحي بالجهة، جراء البَرَدِ الذي ضربها خلال شهر يونيو الماضي.

وقدضم الوفد البرلماني عن (حزب الحركة الشعبية) كل من الإخوة، لحسن سكوري (صفرو) ، محمد أوزين ( إفران) ،عبد القادر البريكي ( مكناس) وكمال العفو ( مولاي يعقوب).

وفي هذا الصدد، أكد الأخ لحسن سكوي (عضو  الفريق الحركي بمجلس النواب)  أن اللقاء تمحور حول الأضرار الجسيمة التي خلفتها العاصفة  في المحاصيل الزراعية وبعض البنية التحتية الفلاحية بالجهة، قائلا:” تدارسنا الآثار والأضرار التي خلفتها العاصفة على المحاصيل الزراعية، كما طالبنا باتخاذ تدابير استعجالية والعمل على تعزيز وسائل حماية الفلاحة وتوسيع تغطية آليات الوقاية من هذه الظاهرة بالجهة لتفادي تكرارها في السنوات المقبلة لاسيما وأن الجهة معروفة بمثل هذه الظواهر الطبيعية”.

وأضاف البرلماني الحركي في تصريح خاص أن الفلاحين بالجهة، تضرروا كثيرا خاصة وأن هذه الظاهرة الطبيعية تزامنت مع الظرفية الإستثنائية التي عاشها المغرب على غرار دول العالم بسب جائحة كورونا، وما خلفته من تداعيات بسبب إغلاق كل منافذ الرزق بالنسبة للفلاحين الصغار واليد العاملة بالقطاع فضلا عن إغلاق الأسواق الأسبوعية، وبالتالي طالبنا بإيجاد حلول من شأنها دعم المتضررين ومساعدتهم،وذلك بإشراك الجماعات الترابية.

وأرف الأخ سكوري قائلا:”للأسف، يتم تغييب الجماعات الترابية رغم أنه لا أحد يمكن أن ينكر دور المنتخبين المحليين في إيجاد الحلول اللازمة التي تستجيب لحاجيات ساكنة الجماعات “.

وأشار البرلماني الحركي وهو أيضا منتخب محلي بإقليم صفرو، إلى أن الفعاليات المحلية مدعوة اليوم إلى تحمل مسؤولياتها، والانخراط من أجل التفكير في إيجاد الحلول المناسبة  لدعم المتضررين.

من جهته، سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، عبر المناسبة، عن إحساسه وتضامنه مع الفلاحين في هذا المصاب، وكذا عن تقديره وشكره لهم، على بذلهم وعطائهم، والذي له دور أساسي في التوفير المنتظم للغذاء لكافة المواطنين.

وأفاد بلاغ لرئاسة الحكومة، أن العثماني بعد أن أعرب عن شكره، للبرلمانيين على مبادرتهم واقتراحاتهم، وعدهم بدراستها مع وزير الفلاحة، وإيلائها العناية اللازمة من لدن الحكومة.

تجدر الإشارة إلى أن عاصفة الصقيع التي ضربت جهة فاس – مكناس،خلفت خسائر تراوح حجمها مابين بين 5 و80 في المائة حسب الزراعات، وفق بلاغ لوزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات.

وقال أخنوش وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، للصحافة على هامش زيارته للجهة بإذن من الملك محمد السادس للوقوف على الوضعية وتشخيص التداعيات المحتملة على مختلف الزراعات، مشيرا إلى أن 31 جماعة على صعيد الجهة تضررت من العاصفة على مساحة إجمالية تناهز 19 ألف هكتار.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى