جهة فاس مكناس.. مشاريع بقيمة 25، 4 مليار درهم لتحسين الجاذبية الاقتصادية

حدد مجلس جهة فاس مكناس مشاريع بقيمة استثمارية فاقت 25، 4 مليار درهم من أجل تحسين الجاذبية الاقتصادية لتراب الجهة.

وتعد هذه المشاريع جزء من مجموع 97 مشروعا باستثمار يفوق 19، 11 مليار درهم، تم تحديدها في إطار تفعيل برنامج التنمية الجهوية موضوع عقد برنامج بين الدولة والجهة، سيوقع قريبا.

وتهم هذه المشاريع فضلا عن تحسين الجاذبية الاقتصادية، دعم القطاعات الانتاجية والتشغيل والبحث العلمي (79، 3 مليار درهم)، تقليص العجز الاجتماعي والفوارق المجالية (2،2 مليار درهم) وتثمين القطاع الثقافي والمواقع السياحية وحماية الموارد الطبيعية (49، 938 مليون درهم). وقد نص البرنامج الأولي على انجاز 197 مشروعا باستثمار إجمالي يناهز 8، 33 مليار درهم. ويتعلق الأمر ببرنامج خماسي صودق عليه في دجنبر الماضي، ويشكل “وثيقة استراتيجية” تروم النهوض بالتنافسية الاقتصادية للجهة.

وسيمول هذا المشروع الضخم بمساهمة عدة شركاء من بينهم الجماعات الترابية والجهة وميزانية الدولة فضلا عن الموارد المشتركة للجهة وللجماعات الترابية.

وينصب برنامج التنمية الجهوية على ثلاثة محاور تهم حماية وتثمين التراث الثقافي والتاريخي للجهة، والموارد الطبيعية والبيئية، وتوطيد دور جهة فاس مكناس في المبادلات التجارية والثقافية على الصعيدين الوطني والدولي، فضلا عن تقوية جاذبية الجهة من حيث الاستثمار والتشغيل والتكوين.

[ + ]