البرلمان يناقش “الديمقراطية التشاركية بين إشكالات الواقع وآفاق التطوير” يوم الثلاثاء المقبل

تنظم لجنة العرائض بمجلس النواب ندوة علمية حول موضوع “الديمقراطية التشاركية بين إشكالات الواقع وآفاق التطوير”، وذلك يوم الثلاثاء 25 فبراير الجاري بالرباط.

وأوضح بلاغ لمجلس النواب، أن تنظيم هذه الندوة يندرج في إطار المقاربة التشاركية التي دشنتها لجنة العرائض، عبر إطلاع المجتمع المدني على تجربة مجلس النواب، من خلال التعريف بهذه المهمة الدستورية على المستوى الوطني والدولي.

ويتضمن برنامج الندوة التي تعرف مشاركة موسعة لمختلف الفاعلين على المستوى البرلماني والحكومي والجمعوي بالإضافة إلى خبراء مغاربة وأجانب، جلستين حواريتين حول “الديمقراطية التشاركية في المغرب بين التجربة وإشكالات الواقع”، و”آفاق تطوير المشاركة الديمقراطية في المغرب في ضوء التجارب الدولية”.

وذكر المصدر ذاته بأن مجلس النواب شكل، خلال الولاية التشريعية الحالية، لجنة العرائض طبقا للمادة 33 من النظام الداخلي، والتي تنص على إحداث لجنة للعرائض من طرف مكتب مجلس النواب تتألف من أربعة أعضاء، اثنان من الأغلبية واثنان من المعارضة.

كما أن القانون التنظيمي رقم 44.14 بتحديد شروط وكيفيات ممارسة الحق في تقديم العرائض إلى السلطات العمومية، ينص على إحداث لجنة للعرائض بمجلس النواب، يناط بها دراسة العرائض الموجهة إلى المجلس.

[ + ]