السنغال..الأخت بوشارب تجري سلسلة محادثات على هامش معرض دكار للإسكان

أجرت الأخت نزهة بوشارب، وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، سلسلة من المباحثات، الجمعة بديامنياديو (حوالي 30 كلم عن دكار)، على هامش المعرض الدولي للإسكان والسكن والبناء بالسنغال (سين أبيتا).

وهكذا، بعد زيارتها لمختلف أروقة المعرض برفقة وزير الدولة وأمين عام رئاسة الجمهورية السنغالية محمد بون عبد الله ديون، أجرت الأخت بوشارب مباحثات مع السيد ديون، بحضور وزير التعمير والسكن والنظافة العمومية السنغالي عبدو كريم فوفانا، ووزير الإسكان والتعمير والسكن الاجتماعي المالي حاما ولد سيدي محمد عربي.

وأكد الجانبان، خلال هذا اللقاء، على الحاجة إلى توسيع آفاق التعاون والشراكة القائمة بين المغرب والسنغال وتبادل الخبرات في العديد من الجوانب ذات الصلة بقطاع الإسكان.

كما أجرت وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة مباحثات مع المندوب العام للنهوض بالأقطاب الحضرية لديامنياديو ولاك روز، ديين فاربا سار، همت سبل تطوير مدن جديدة.

وأكدت الأخت بوشارب، بهذه المناسبة، أن المغرب، الذي يتوفر حاليا على ثماني مدن جديدة، يعمل على تقاسم خبرته مع السنغال وجميع البلدان الإفريقية من أجل وضع رؤية جديدة للتهيئة الترابية والتعمير.

وحسب الوزيرة، فإن المدن الجديدة، التي تشكل رئة حقيقية للتجمعات الكبيرة، تمكن من تحقيق توازن بين التمدن والبيئة الحياتية.

من جهته، قال فاربا سار، إن هذا اللقاء شكل مناسبة لتبادل التجارب بين الأقطاب الحضرية بالمغرب ونظيرتها بالسنغال.

وأكد سار على ضرورة “التركيز في المستقبل على مضاعفة جهودنا في إطار التعاون جنوب-جنوب وجعل المغرب والسنغال من البلدان الصاعدة التي تتوفر على مدن ذكية”.

كما أجرت وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة مباحثات مع وزير الإسكان والتعمير والسكن الاجتماعي المالي حما ولد سيدي محمد عربي، تمحورت حول تعزيز التعاون الثنائي.

وقالت الأخت بوشارب إن الرؤية المتبصرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس تولي اهتماما خاصا للتعاون والشراكة في إطار التعاون جنوب – جنوب، مسجلة أنه سيتم تعزيز الشراكة بين المغرب ومالي من خلال التوقيع قريبا على اتفاقية ثنائية.

وذكرت الأخت بوشارب أن اتفاقية الشراكة التي تجمع المغرب ومالي في قطاع الإسكان تعود إلى 2006، وهو مايتطلب ضرورة تحيينها وتضمينها محاور ذات أولوية في مجال التبادل والتعاون.

[ + ]