أنشطة برلمانية

الأخ مبديع يوضح بخصوص نقطة نظام تقدم بها حول تعقيب بالأمازيغية في مجلس النواب.. أكد رفضه للمزايدات بشأن اللغة الأمازيغية التي هي قضية مبدئية ومقدسة بالنسبة للحركة الشعبية

الرباط/زينب أبو عبد الله

فند الأخ محمد مبدبع، رئيس الفريق الحركي بمجلس النواب، ما تداولته بعض الجرائد الإليكترونية، بخصوص نقطة نظام التي تقدم بها خلال الجلسة الشهرية، عقب تعقيب ممثل فريق العدالة والتنمية على جواب سعد الدين العثماني، الذي تحدث في جزء منها باللغة الأمازيغية، قائلا:” إن الخبر اتسم بالمغالطة والافتراء، وعدم نقل حقيقة الأمور بأمانة” .

وأضاف الأخ مبديع أنه وفق السياق الذي تدخل في إطاره، ثمن تدخل  النائب باللغة الأمازيغية تطبيقا لأحكام الفصل 5 من الدستور ومقتضيات القوانين التنظيمية والقوانين ذات الصلة، مشيرا إلى أنه بعد أن هنأ المتحدث، عبر عن سعادته واعتزازه بما تحقق لاسيما وأنه كان ولازال من الأصوات التي دافعت ورافعت في أكثر من مناسبة على ترسيم الأمازيغية وتنزيل قانونها التنظيمي تماشيا مع مواقف حزب الحركة الشعبية المبدئية والتاريخية الثابتة منذ فجر الإستقلال .

وبعد أن أردف رئيس الفريق الحركي، متابعا” أنه طلب من الرئاسة باعتماد الترجمة الفورية وفق المادة 54 من النظام الداخلي للمجلس التي تنص على اتخاذ المجلس للإجراءات والتدابير اللازمة لإتاحة التواصل باللغة الأمازيغية بالجلسات العامة واجتماعات اللجن وتوفير الوسائل البشرية والمادية واللوجستيكية الضرورية، حتى تعمم الفائدة بالنسبة للذين لا يفهمونها أو يتحدثون بها”، أشار إلى كل من يشك في الأمر ما عليه سوى الرجوع إلى تسجيلات الجلسة الموجودة على الموقع الإليكتروني لمجلس النواب .

وخلص الأخ مبديع إلى تجديد التأكيد أن الأمازيغية هي قضية مبدئية ومقدسة بالنسبة لحزبه منذ عقود ولا يقبل أن يزايد عليه فيها أي كان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى