لتقليص الفوارق الترابية والاجتماعية بجهة فاس ـ مكناس..الأخ العنصر تم رصد 26، 1 مليار درهم لانجاز 177 مشروعا

تم رصد غلاف مالي بقيمة 26، 1 مليار درهم لانجاز 177 مشروعا متعلقا ببرنامج تقليص الفوارق الترابية والاجتماعية في الوسط القروي بجهة فاس مكناس برسم الفترة 2019-2015.

وقالالأخ محند العنصر، رئيس مجلس الجهة في افتتاح الدورة العادية للمجلس برسم دورة أكتوبر، إن هذه المشاريع تتوزع بين الطرق والمسالك القروية ب 843 مليون درهم، والكهربة القروية ب 150 مليون درهم، والربط بالماء الشروب ب 225 مليون درهم وقطاع الصحة ب 27، 1 مليون درهم ثم التعليم ب 45 مليون درهم، مشيرا الى انجاز 120 مشروعا باستثمار يقدر ب 786 مليون درهم، من قبل المجلس الجهوي أو الوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع، بنسبة التزام تبلغ 70 في المائة، مضيفا أن 57 مشروعا تمت صياغتها من قبل القطاعات المختصة الشريكة أو الجماعات المحلية بكلفة إجمالية تناهز 480 مليون درهم.

كما كشف رئيس المجلس الجهوي أن الجهة تعمل من أجل إنجاز عدد آخر من المشاريع المبرمجة في إطار الميزانية، خارج برنامج تقليص الفوارق الترابية والاجتماعية، ويتعلق الأمر ب 43 ورشا تتوزع على أقاليم وعمالات الجهة بكلفة إجمالية تبلغ 185 مليون درهم.

وأكد أن مجلس الجهة يحرص على متابعة تنفيذ سلسلة من اتفاقيات التعاون والشراكة، مع عدد من الفاعلين.

وبخصوص تطور انجاز المشاريع المبرمجة برسم 2019، قال العنصر إن مجلس الجهة أجاز 31 طلب عروض بقيمة إجمالية تبلغ 225 مليون درهم في إطار البرنامج التوقعي، منها 20 طلب عروض تهم تقليص الفوارق الترابية والاجتماعية في العالم القروي (101 مليون درهم).

وذكر بأنه تم، في إطار تحديث الإدارة، نزع الطابع اللامادي للمساطر الإدارية المتعلقة بطلبات العروض لتسريع وتحسين جودة الخدمات المقدمة للمواطنين.

وعرفت دورة أكتوبر لمجلس جهة فاس مكناس التي حضرها والي جهة فاس مكناس عامل عمالة فاس ، سعيد زنيبر، دراسة والمصادقة على عدد من الاتفاقيات المتعلقة بمكافحة الفيضانات في الجهة، وانشاء مركز جهوي للاعلام والاتصال والمسرح الكبير بفاس.

[ + ]