أنشطة وزارية

الأخ الأعرج: مهرجان وليلي حدث يتوخى منه الحفاظ على الموروث الثقافي والفني بالمغرب

اعتبر الأخ محمد الأعرج، وزير الثقافة والاتصال، الدورة العشرون لمهرجان وليلي الدولي لموسيقى العالم التقليدية،الذي افتتحت فعالياته، الجمعة بالموقع الأثري وليلي، حدث ينظم كجزء من سلسلة مهرجانات فن وتراث التي وضعتها الوزارة في إطار استراتيجيتها الرامية للحفاظ على الموروث الثقافي والفني والتي تغطي جميع مدن المغرب.

وقال الأخ الأعرج في كلمة بالمناسبة إن أزيد من 30 حدثا ثقافيا وتراثيا مماثلا، سينظم في هذا السياق، تطبيقا لاستراتيجية وزارة الثقافة التي تهدف إلى الحفاظ على التراث الوطني وتعزيزه.

وبعد أن أبرزالأخ الأعرج خصوصية هذا المهرجان، المنظم تحت شعار “مهرجان وليلي الدولي، ملتقى لحوار الثقافات ولتلاقح الفنون“، قائلا:” يعد المهرجان، حدثا سنويا يحتفل بالفن بجميع أشكاله في الموقع الأثري وليلي”.

وأضاف الأخ الأعرج أن هذا الحدث هو مساحة للقاء والتبادل بين الثقافات وتعزيز قيم السلام والحوار، مشيرا أيضا إلى غنى برنامج هذه الدورة التي تتميز بمشاركة 26 مجموعة فنية من آفاق مختلفة، من المغرب وعدد من الدول، معربا عن استعداد الوزارة العمل بشكل أكثر من أجل تطوير القطاع الثقافي والفني لتلبية تطلعات المواطن المغربي.

وتجمع فعاليات دورة هذه السنة من المهرجان، التي تستضيف كندا ـ الكبيك، كضيف شرف، بين التبادل الثقافي والتلاقح الفني، من خلال برمجة سهرات فنية يحييها فنانات وفنانون وفرق تراثية، من داخل المغرب ومن خارجه، يستعرضون أنماطا وألوانا من الابداع الفني والتراث الموسيقي التقليدي.

وتشارك في الدورة فرق من كل الكوت ديفوار، والصين، والنمسا، وكندا إضافة إلى المغرب.

تجدر الإشارة إلى أن المهرجان، المنظم تحت رعاية الملك محمد السادس، و افتتح بعرض فني بديع للفرقة الموسيقية الصينية ”بيجينغ غواوا“ حيث قدمت المجموعة، المؤلفة من 12 طفلا يرتدون الزي التقليدي الصيني، عرضا ملونا ، مستمدا من التقاليد الخالصة لهذا البلد الآسيوي، واعتلت خشبة الموقع الأثري وليلي مجموعة التراث لفن الحضرة الشفشاونية برئاسة الفنانة حنان مضيان (شفشاون) ثم الفرقة الإسماعيلية للموسيقى العصرية برئاسة الأستاذ منتصر حمالا، التي قدمت عرضا خاصا بالمناسبة أطلق عليه ”سفر في وليلي“، عرف حضور محند العنصر رئيس مجلس جهة فاس مكناس وعامل عمالة مكناس وسفير الصين بالمغرب ورئيس مكتب إقليم كبيبك بالرباط والعديد من الشخصيات المدنية والعسكرية.
ويعتبر مهرجان وليلي الدولي لموسيقى العالم التقليدية، المهرجان الوحيد من نوعه في المغرب، الذي يرتبط بموقع أثري وتاريخي قديم، شأنه في ذلك شأن مهرجانات المواقع الأثرية الكبرى، كمهرجان جرش، ومهرجان قرطاج…، ويشكل موعدا سنويا لمد الجسور بين الماضي والحاضر والمستقبل، والاحتفاء بالموروث الثقافي بمختلف تلاوينه وتعبيراته وانتماءاته الجغرافية، وبالإبداع الفني.

وستتواصل فعاليات المهرجان اليوم السبت بكناس في حفلات تحتضنها ساحة الهديم ابتداء من الثامنة والنصف ليلا بمشاركة كل من مجموعة الفنان عبد الرحيم العمراني (فاس، المغرب) ومجموعة الثلاثي “المولولون الكبار”(كندا ـ الكبيك)، ضيف الشرف والفنانة أميمة أمسعدي (سلا، المغرب) الفنان أسامة فاضل (الرباط، المغرب).

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى