أنشطة وزارية

بمشاركة 130 خبيرا مغربيا..وزارة الثقافة والاتصال تعد مشروع إنجاز “موسوعة الثقافة المغربية”

أطلقت وزارة الثقافة والاتصال (قطاع الثقافة ) مشروع إنجاز “موسوعة الثقافة المغربية”.

وذكر بلاغ للوزارة توصل موقع “M.P” بنسخة منه اليوم الخنيس، أن هذا العمل الضخم الذي يشارك فيها 130 خبيرا مغربيا، وسيصدر مطلع السنة القادمة، يتوخى توفير مصدر موسوعي يوثق لمظاهر الثقافة المغربية في مختلف أبعادها التراثية والمعرفية والفكرية والإبداعية والفنية، مضيفا أنه يعكس أيضا غنى الثقافة المغربية بمختلف مكوناتها وروافدها، العربية – الإسلامية، والأمازيغية، والصحراوية الحسانية، والغنية بروافدها الإفريقية والأندلسية والعبرية والمتوسطية.

وأشار المصدر ذاته إلى أن الموسوعة، ستشمل عددا هاما من المحاور، منها، التراث المادي، بمختلف مكوناته المتجلية، على سبيل المثال، في المواقع الأركيولوجية، ومواقع التراث العالمي، ومواقع الآثار التاريخية، والتراث المغربي على مستوى الأنظمة المائية،والثقافي المغمور في المياه.

بالإضافة إلى تتناول الموسوعة جوانب التراث اللامادي، ومن بينها قائمة اليونسكو للتراث الثقافي اللامادي بالمغرب، والتراث الشفهي وفن الطعامة، والعادات والتقاليد. إضافة إلى ذلك، تشمل الموسوعة الأدب المغربي بمختلف أجناسه ولغاته، والفكر المغربي، والترجمة، والفنون التشكيلية والبصرية، والمسرح، والسينما، والموسيقى، وفنون الرقص، والمخطوطات، والطباعة والنشر، والأرشيف الثقافي، والمهرجانات والتظاهرات الكبرى، والجوائز الأدبية والفكرية والفنية، والبنيات الثقافية، وحضور الثقافة المغربية في الأعمال الأدبية والفنية الأجنبية.

كما ستضم الموسوعة ـ يتابع البلاغ ـ بيبليوغرافيا تشمل ما كتبه الباحثون المغاربة و العرب والأجانب عن مظاهر الثقافة المغربية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى