الأخ الغراس يؤكد على ضرورة دعم الشباب لإدماجهم في الحياة العامة

أكد الأخ محمد الغراس، كاتب الدولة المكلف بالتكوين المهني، الجمعة بالقنيطرة، على ضرورة دعم الشباب من أجل الاندماج بشكل أفضل في مختلف جوانب الحياة العامة

الأخ الغراس، في افتتاح المنتدى الوطني، الذي نظمته جمعية “الشباب لأجل الشباب” حول موضوع “أية منهجيات؟ وأي إطار لدعم قدرات الشباب من أجل حكامة دامجة ومندمجة؟”،  أبرز أن الدستور ركز على توسيع مشاركة الشباب في المجالات الاجتماعية والاقتصادية والثقافية للبلد، وتسهيل اندماجهم في الحياة العملية.

وتابع الأخ الغراس قائلا:”إن هذا المنتدى، الذي نظم بشراكة مع “جمعية المواهب للتربية الاجتماعية” وبدعم من صندوق الأمم المتحدة للديمقراطية، يعكس دور المجتمع كقوة اقتراحية والتأطير في تعزيز العملية الديمقراطية في البلاد”.
تجدر الإشارة إلى أن هذا المنتدى الوطني شكلا مناسبة لإطلاق ” مشروع شباب فاعل من أجل حكامة دامجة ومندمجة” والذي تشرف عليه جمعية “الشباب لأجل الشباب” بشراكة مع جمعية المواهب للتربية الاجتماعية وبدعم من صندوق الأمم المتحدة للديمقراطية.
ويهدف المشروع إلى خلق دينامية شبابية تعتمد على منهجية للعمل المشترك مع تشخيص دقيق للحاجيات، والعمل عن قرب من خلال تنظيم ورشات تحسيسية في المناطق المهمشة في أفق نموذج للحكامة الدامجة والمندمجة من دون إغفال أهمية الترافع والتشبيك.

كما شكل هذا المنتدى الوطني مناسبة لتقديم خلاصات وتوصيات ورشات تشخيصية جهوية، نظمت في إطار المشروع بكل من جهة طنجة تطوان وجهة الدار البيضاء سطات وجهة الرباط سلا القنيطرة المستهدفة من المشروع، وذلك بغية تشخيص الإشكاليات المرتبطة بالإدماج الاجتماعي للشباب وكذا من أجل تحديد الحاجيات والأولويات التي من شأنها تطوير نموذج للحكامة الترابية مرتكز على المشاركة الشبابية.

[ + ]