أنشطة وزارية

في افتتاح فعاليات المهرجان الوطني للمسرح في دورته العشرين بتطوان ..الأخ الأعرج : المسرح المغربي تمكن من بلوغ العالمية

صليحة بجراف
اعتبرالأخ محمد الأعرج ، وزير الثقافة والاتصال، الجمعة بتطوان ،”المسرح المغربي من المرتكزات الأساسية للإبداع والثقافة المغربيين”.
وقال الأخ الأعرج في كلمة خلال افتتاح فعاليات المهرجان الوطني للمسرح في دورته العشرين:”المسرح المغربي، تمكن من بلوغ العالمية لما راكمه من تجربة مهنية على مدى سنوات طويلة”، مضيفا أن التظاهرة، مناسبة مواتية للاعتراف بما قدمه رجال ونساء المسرح المغربي حتى يتبوأ المكانة التي بلغها اليوم.

وبعد أن سجل وزير الثقافة والإتصال، أن هذا المهرجان، الذي يجدد اللقاء بين المسرحيين من أجيال وتجارب مختلفة، أبرز أهمية هذه التظاهرة التي تشكل أيضا فرصة للتداول في شأن قضايا المسرح.
الأخ الأعرج الذي أكد على ضرورة السعي إلى إطار قانوني ينظم مجال المسرح مع الفاعلين الأساسيين، قال إن قطاع الثقافة بذل جهدا كبيرا في توسيع شبكة المسارح ودور العرض وإحداث بنيات تحتية جديدة كل سنة بكافة ربوع المملكة، مضيفا أن الوزارة لن تدخر أي جهد من شأنه الارتقاء بأدائها في المجال الفني عموما، والمجال المسرحي على وجه الخصوص.
وتابع الأخ الأعرج أن قطاع الثقافة عمل على وضع عدة آليات تقنية وتدبيرية ومالية تروم النهوض بالعمل الثقافي وتوفير المناخ الملائم لتشجيع عملية الإبداع الفني في ظروف مناسبة، معربا عن عزم الوزارة الموصول والثابت للمضي في نهج سياسة تشاركية منفتحة من شأنها تطوير تجربة القطاع خدمة للفن والفنانين والثقافة والمثقفين بالمملكة.
تجدر الإشارة إلى أن المهرجان، الذي تنظمه وزارة الثقافة تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة محمد السادس، الى غاية 14 دجنبر الجاري ، افتتح بتكريم الفنانة المغربية سعاد صابر والممثل والمخرج المسرحي عبد السلام الصحراوي عرفانا بما قدماه وبذلاه في سبيل تطوير ابي الفنون بالمغرب على مدى عقود فضلا عن تكريم الأستاذ الجامعي والناقد المسرحي مولاي أحمد بدري، الأب الروحي للمسرحيين المغاربة، الذي تتلمذ على يده العديد من الفنانين المرموقين على الساحة الفنية الوطنية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى