أنشطة وزارية

الأخ الغراس: التكوين المهني يعمل على توفير التجهيزات الأساسية للجمعيات العاملة

حوالي 1550 من الشباب المنقطعين عن الدراسة يستفيدون

جددت كتابة الدولة لدى وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، المكلفة بالتكوين المهني، والمنظمة المغربية لإنصاف الأسرة، الجمعة بسلا، اتفاقية الشراكة الرابعة للتكوين بالتدرج بالمركز المتعدد التخصصات بالمدينة، وذلك لفائدة 1550 من الشباب المنقطعين عن الدراسة أو حديثي الخروج من السجن.
وأوضح كاتب الدولة المكلف بالتكوين المهني، الأخ محمد الغراس، أن تجديد اتفاقية الشراكة التي تجمع اللجنة الإقليمية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية لعمالة سلا ومندوبية التعاون الوطني وسفارة جمهورية الصين بالمغرب، يروم تأهيل الشباب من خلال التكوين المهني، والرفع من عدد المستفيدين من التكوين بالتدرج وتنويع شعب التكوين بهدف التأهيل والإدماج السوسيو مهني للشباب المنقطعين عن الدراسة أو حديثي الخروج من المؤسسة السجنية.

وأبرزالأخ الغراس،في تصريح صحفي أن تجديد الاتفاقية، الذي يتزامن مع الانطلاقة الرسمية لسنة التكوين 2018 – 2019، من شأنه فتح الطريق أمام الشباب للاستفادة من التكوين الذي يقدمه المركز متعدد التخصصات بسلا، مشيرا إلى الدور الذي تضطلع به جمعيات المجتمع المدني في تقريب التكوين من الشباب خاصة الفئات التي تعيش الهشاشة.
وأضاف أن قطاع التكوين المهني يعمل على توفير التجهيزات الأساسية للجمعيات العاملة في مجال التكوين بالتدرج والتكوين المهني وتتبع ومواكبة البرامج المقدمة للمستيفيدين من خدماتها، ليتم إدماجهم في سوق الشغل.
من جهتها، أكدت رئيسة المنظمة المغربية لإنصاف الأسرة، حياة بوفراشن، في تصريح مماثل، أن تجديد هذه الاتفاقية الذي يصادف الاحتفال بالذكرى العاشرة لإحداث المركز متعدد التخصصات بسلا، يسعى إلى توسيع قاعدة المستفيدين من خدمات المركز في مجال التكوين بالتدرج المهني، الذي أصبح يفرض نفسه كضرورة ملحة لمحاربة الهشاشة والإقصاء الاجتماعي بسلا، مضيفة أن التكوين الذي يتوفره هذا المركز، يحظى بإقبال كبير من قبل الشباب من مختلف الفئات العمرية، مشيرة إلى أن المركز يكون سنويا حوالي 260 شابا وشابة في شعب الطبخ والمطعمة والخياطة التقليدية والخياطة الصناعية.
وأبرزت أن عدد خريجي المركز متعدد التخصصات بسلا بلغ، منذ إحداثه سنة 2008 وإلى غاية السنة الجارية، حوالي ثلاثة آلاف خريج تم إدماج 80 بالمائة منهم في سوق الشغل، خاصة بفنادق الرباط وسلا.
حضر هذا اللقاء على الخصوص سفير الجمهورية الصينية بالمغرب وأعضاء من السلك الدبلوماسي والشركاء المؤسساتيين والمهنيين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى