أنشطة وزاريةالأخبار

وزارة الثقافة والاتصال: عدد فقرات البرنامج العام للدورة الرابعة والعشرين للمعرض الدولي للنشر والكتاب بالدار البيضاء بلغ 791 نشاطا بمشاركة 1566 متدخلا

أفادت وزارة الثقافة والاتصال بأن عدد فقرات البرنامج العام للدورة الرابعة والعشرين للمعرض الدولي للنشر والكتاب بالدار البيضاء، التي امتدت من 08 إلى 18 فبراير الجاري، بلغ 791 نشاطا، توزعت على الندوات واللقاءات والتوقيعات، بالإضافة إلى البرنامج الخاص بالأطفال.

وذكر بلاغ للوزارة، اليوم الخميس، أن عدد المشاركين في هذا البرنامج وصل إلى 1566 متدخلا، من المغرب والعالم العربي ومن الخارج. وأبرزت الوزارة أنه انسجاما مع أهمية البرنامج الثقافي للمعرض الدولي للنشر والكتاب، باعتباره فضاء للنقاش الحر ولتداول الأفكار، عرف البرنامج الخاص بالدورة الرابعة والعشرين، إسهام عدد هام من المؤسسات ببرامجها الخاصة التي أغنت المعرض من حيث طبيعة محاورها وأهمية المتدخلين.

وفي هذا السياق، وبالإضافة إلى برنامج وزارة الثقافة والاتصال الذي بلغ 271 نشاط، بمشاركة 600 متدخلا، ساهم المجلس الوطني لحقوق الإنسان ببرنامج تحت محور “جميعا من أجل حقوق الإنسان”، بلغ عدد فقراته 70 لقاء، بمشاركة 150 متدخلا، كما اختار مجلس الجالية المغربية بالخارج موضوع “مغاربة العالم في المجتمعات المتعددة” كمحور لأنشطته التي بلغت 50 نشاطا، بمشاركة 150 متدخلا.

وفي نفس الإطار، يضيف البلاغ، بلغ عدد الأنشطة التي أطلقها المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية 20 لقاء. كما نظمت الوزارة المكلفة بالعلاقات مع البرلمان 9 لقاءات، بينما وصل عدد الأنشطة التي نظمتها وزارة العدل إلى 7 لقاءات، في حين نظمت وزارة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية 6 لقاءات. كما أطلقت المندوبية الوزارية المكلفة بحقوق الإنسان برنامجا شمل 18 لقاء.

بالإضافة إلى ذلك، ساهمت الجامعات المغربية ببرامجها الخاصة، حيث نظمت جامعة محمد الخامس 38 نشاطا، في حين أطلقت جامعة الحسن الثاني برنامجا شمل 6 لقاءات.

وحسب البلاغ، فبالإضافة إلى المؤسسات، عرف البرنامج إسهاما متميزا لعدد من دور النشر والجمعيات والمراكز الثقافية الأجنبية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى