Non classé

بحضور الأخ العنصر…توقيع اتفاقية تعاون بين جامعة أوروميدبفاس ومعهد إيدات الفرنسي

وقعت الجامعة الأورو- متوسطية بفاس والمعهد الفرنسي إيدات (ديجي- وورلد) اتفاقية تعاون السبت، تهم إعداد دراسات ومشاريع متعددة التخصصات في المجال الرقمي.

وتهدف الاتفاقية التي وقع عليها رئيس الجامعة مصطفى بوسمينة، والمدير العام للمعهد الفرنسي جاك مولان، إلى النهوض بالاقتصاد الرقمي على الصعيد الإفريقي، وتعزيز البحث والتعدد الثقافي، بفضل انخراط الطلبة الموهوبين بالجامعة الأورو- متوسطية وخبرة أعضاء المعهد الفرنسي، المعترف به كمرجع دولي في المجال الرقمي.

ويتعلق الأمر بتحفيز التعاون في مجال الدراسات والتحليلات التقنية – الاقتصادية المتعلقة بتطوير المجال الرقمي في المغرب، على صعيد كافة أرجاء القارة الإفريقية (البنى التحتية، والاستخدامات، والأسواق، والنماذج الاقتصادية، والمؤشرات، والمراصد، والاستراتيجيات، والسياسات العمومية …)، أو في أي منطقة جغرافية أخرى (أوروبا، والشرق الأوسط …).

وتتعلق الاتفاقية بالشراكة العلمية في مجالات التكوين، والتدريب، وإنجاز الدراسات، وفي ما يخص إعداد تحليلات ودراسات حول حالات ومعطيات تتعلق بتطور ورهانات المجال الرقمي في إفريقيا.

ويقترح المعهد الفرنسي استقبال طلبة جامعة أوروميد في الماجستير 1 و 2، ضمن فرقه، في إطار بعثات الدراسة والاستشارات. ويمكن للمعهد دعوة فرق الجامعة من أساتذة وطلبة، للمشاركة في إنجاز مشاريع دراسية واستشارية حول المغرب، أو بلدان أخرى بالقارة الأفريقية.

وتندرج هذه المبادرة في إطار تعزيز علاقات التعاون جهة فاس- مكناس وجهة أوكسيطاني – بيريني الفرنسية.

وتمثل الاتفاقية، حسب المدير العام للمعهد الفرنسي، “فرصة للطلبة والمدرسين – الباحثين المغاربة لإجراء بحوث ودراسات حول قطاع يكتسي أهمية كبيرة لتنمية بلدهم”.

حضر حفل توقيع الاتفاقية، بالخصوص، الأخ محند العنصر رئيس جهة فاس- مكناس والمنتخبون وأعضاء جهة أوكسيطاني – بيريني.

وتعد الجامعة الأورومتوسطية المحدثة عام 2012 مؤسسة ذات طابع إقليمي، وتتمثل مهمتها في تعزيز المبادلات، والحوار بين الثقافات والشراكات الأكاديمية والثقافية في المنطقة الأورومتوسطية، والتكوين والبحث على مستوى عال.

ويقوم وفد هام من جهة أوكسيطاني – بيريني الفرنسية برئاسة رئيسة الجهة كارول ديلغا، بزيارة عمل للمغرب ما بين 18 و23 أكتوبر الحالي.

وتشارك في هذه البعثة الاقتصادية، المكونة من رؤساء مقاولات جهوية، وجامعيين وفاعلين مؤسساتيين، أزيد من خمسين مقاولة فرنسية. وتروم تعزيز العلاقات مع المغرب من خلال إقرار شراكات إستراتيجية مع جهة الدار البيضاء – سطات، والجهة الشرقية، وجهة فاس – مكناس.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى