Non classéالأخبار

الأخ الأعرج يؤكد على أهمية إدماج الموظف في قلب سياسة قطاع الثقافة خلال لقاء جمعه بهيئات نقابية

الحركة/ الرباط

في إطار تفعيل منشور رئيس الحكومة المتعلق بالحوار الاجتماعي القطاعي، وفي إطار المقاربة التشاركية التي تنهجها وزارة الثقافة والاتصال، تم يوم الاثنين 18 شتنبر2017 عقد لقاء تواصلي مع مختلف الهيئات النقابية العاملة بقطاع الثقافة؛ سواء الممثلة داخل اللجان الإدراية أو غير الممثلة، مرفوقا بالكاتب العام والمدراء المركزيين.

وأفاد بلاغ لوزارة الثقافة والإتصال، (قطاع الثقافة) توصل «موقع الحركة » بنسخة منه اليوم الثلاثاء، أن اللقاء خصص لطرح القضايا التي تشغل بال النقابيين والعاملين بالقطاع. وأضاف البلاغ، أن الأخ محمد الأعرج وزير الثقافة والاتصال، حرص على الإنصات لجميع الأعضاء ممثلي النقابات، والأخذ بعين الاعتبار لملفاتهم المطلبية تكريسا لمبدأ التشاركية في تدبير القطاع وإيمانه بضرورة جعل العنصر البشري ركيزة أساسية لنجاح السياسة الحكومية للوزارة، وتوفير الظروف المادية والمؤسساتية للاشتغال. وتابع المصدر ذاته، أنه من أهم المطالب التي أكدت عليها النقابات بالإجماع هو ضرورة صياغة سياسة ثقافية وطنية بشكل تشاركي مع مختلف الفرقاء ومأسسة الحوار الاجتماعي واحترام التمثيلية داخل القطاع، علاوة على طرح الإشكالات المرتبطة بالمنظومة الجديدة للوزارة على الصعيدين الوطني والجهوي وتوحيد منظومة تعويضات المردودية بين المركز والجهات والرفع من قيمتها.

كما أشار البلاغ إلى أنه تم التطرق إلى ضرورة إعادة النظر في ملف التعويضات وتقنينه والاهتمام بالجانب الاجتماعي للموظفين، علاوة على ذلك الشق المتعلق بتنظيم مباريات الكفاءة المهنية، حيث طلب بعض الأعضاء من الوزير إمكانية تنظيمها على المستوى الجهوي.

وسجل البلاغ أن وزير الثقافة و الإتصال، أكد على تفعيل الجهوية المتقدمة وتطوير آليات المشاركة في تدبير الشأن الثقافي، خاصة وأن الشأن الثقافي يشكل قطاعا استراتيجيا، مبرزا في الوقت ذاته عن أهمية إدماج الموظف في قلب سياسة القطاع وفق البلاغ .

وخلص البلاغ إلى أن الوزير شكر جميع الأعضاء وممثلي النقابات، معبرا عن استعداده التام عقد لقاءات متواصلة ومنتظمة باحترام التمثيلية داخل القطاع من أجل تعميق النقاش حول مختلف القضايا والمشاكل المرتبطة به، وبدل الجهود من أجل إيجاد الحلول المناسبة لكافة القضايا المطروحة خاصة فيما يتعلق بالوضعية المادية والاجتماعية للعاملين بقطاع الثقافة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى