Non classé

الأخ بن الشيخ يبرز جودة العلاقات بين المغرب والولايات المتحدة الأمريكية بخصوص النهوض بجودة العنصر البشري

جرت الأربعاء بالدار البيضاء عملية الإطلاق الرسمي لصندوق ” شراكة ” للتكوين المهني ، الذي أعلنت وكالة حساب تحدي الألقية – المغرب عن إطلاقه يوم 30 ماي الماضي . وقد رصد لصندوق ” شراكة ” غلاف مالي إجمالي يناهز 72ر 103 مليون دولار، من أجل دعم مبادرات إحداث أو توسعة مراكز للتكوين المهني يتم تدبيرها بشراكة بين القطاعين العام والخاص.

كما يدعم هذا الغلاف المالي مبادرات تأهيل مراكز عمومية للتكوين المهني وتيسير انتقالها من نمط تدبير تقليدي إلى نمط للتدبير يشرك القطاع الخاص ويستجيب لحاجياته من الموارد البشرية.

وأبرز الأخ العربي بن الشيخ كاتب الدولة المكلف بالتكوين المهني، في كلمة بالمناسبة جودة العلاقات بين المغرب والولايات المتحدة الأمريكية ، خاصة في الشق المتعلق بالنهوض بجودة العنصر البشري ، مشيرا إلى أن إطلاق هذا الصندوق يؤكد التزام البلدين من أجل تعزيز روابط الصداقة بين الشعبين المغربي والأمريكي .

وقال إن أنشطة التكوين المهني المدرجة في إطار هاته العملية تتماشى مع التوجيهات الملكية السامية ، ومع رؤية ( 2015 / 2030 ) المتعلقة بنظام التربية والتكوين ، وكذا السياسة العمومية في هذا المجال .

وأضاف أن هذا الصندوق يندرج ضمن نشاط التكوين المهني الذي يشكل جزء من مشروع ” التربية والتكوين من أجل قابلية التشغيل” الهادف إلى تعزيز قابلية تشغيل الشباب من خلال تحسين جودة التعليم الثانوي والتكوين المهني وملاءمتهما مع حاجيات القطاع المنتج .

وقال الأخ بن الشيخ ، إن الأنشطة المدرجة في إطار هذا الصندوق تتوجه الشركاء العموميين وكذا الشركاء الخواص المشترط فيهم أن يكونوا تنظيمات مهنية، والذين يمكن أن ينضم إليهم شركاء للدعم من بينهم مؤسسات التكوين المهني الخاصة والمنظمات غير الحكومية، والشركاء الماليين وكل شريك تقني يمتلك الخبرة والتجربة لدعم الشركاء العموميين والخواص في تنفيذ مشاريعهم .

وفي سياق متصل لفت كاتب الدولة المكلف بالتكوين المهني إلى أنه يتعين على المقاولات الاضطلاع بدور أساسي في كل ما له علاقة بالسياسة العمومية الخاصة بالتكوين المهني ، مع المشاركة الفعالة في تنزيلها وحكامتها.

تجدر الاشارة إلى أن مناطق أخرى من المملكة ستحتضن لقاءات ذات طابع تحسيسي وإخباري تستهدف المرشحين المحتملين حول أهداف وموضوع صندوق “شراكة”، ومعايير الأهلية المطلوب توفرها في المرشحين، والتعريف بالمشاريع والأنشطة لإمكانية الاستفادة من تمويل هذا الصندوق، فضلا عن كيفية إعداد وتقديم وتقييم المشاريع المقترحة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى