الأخ الأعرج: المغرب يعتزم إنشاء مكتبة عمومية بكوناكري

أعلن الأخ محمد الأعرج، وزير الثقافة والاتصال، عن عزم الوزارة إنشاء مكتبة عمومية بمدينة كوناكري لإعطاء دفعة قوية للتعاون الثقافي المغربي الغيني وتعزيز الشراكة الثقافية بين البلدين.

وقال الأخ الأعرج، الذي شارك مؤخرا بجمهورية غينيا في احتفالية أقيمت بمناسبة اختيار كوناكري، عاصمة عالمية للكتاب في حفل ترأسه رئيس البلاد الفا كوندي، إن العلاقات بين البلدين ستعرف طفرة متميزة في مجالات الإنتاج الثقافي، وغيرها من التعبيرات الإبداعية، مما سيسهم في الاطلاع والوقوف على التجليات المتنوعة للموروث الثقافي المغربي.

ونقل بلاغ للوزارة عن الأخ الأعرج قوله، في تصريح صحفي إنه سيتم الاحتفاء بالثقافة المغربية برواق المغرب بالعاصمة العالمية للكتاب، وذلك يوم 30 يوليوز القادم الذي يصادف احتفال المملكة المغربية بذكرى عيد العرش المجيد.

وأكد وزير الثقافة والاتصال على أهمية الاستمرار في تثمين وتمتين العلاقات الثقافية التي تجمع المغرب ببقية البلدان الإفريقية، والتي ستقدم مساهمة نوعية للتضامن بين الشعوب الإفريقية “اعتبارا للعلاقة الاستراتيجية ولطبيعة المصير المشترك الذي يربط المملكة المغربية بامتدادها وعمقها الإفريقيين و للبعد الإستراتيجي الذي يوليه صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله للتعاون والبناء المشترك”.

وأضاف الأخ الأعرج أن هذه العلاقات الثقافية تأتي أيضا “تنزيلا للعديد من الاتفاقيات الموقعة بين البلدان الإفريقية وذالك في سياق الزيارات المنتظمة، التي قام بها جلالة الملك إلى العديد من الدول الإفريقية، بغية ترسيخ نموذج للتعاون جنوب-جنوب، باعتباره السبيل الأنجع لتحقيق التنمية والاندماج في الفضاء الإفريقي”.

[ + ]