الأعرج يبرز بشفشاون أهمية فن الكاريكاتور في الإصلاح وتوجيه المجتمع نحو مسارات سليمة

M.P/متابعة

اعتبر محمدالأخ الأعرج، وزير الثقافة والاتصال، أمس الجمعة بشفشاون، فن الكاريكاتور “أداة تعبيرية ذات عمق تاريخي” وتطورات متشعبة لم تعرف في بلادنا ما هو مأمول من انتشار سواء من حيث المفاهيم والمحددات، أو من حيث الاستيعاب والاستثمار الكافي على المستويات الأدبية والإعلامية.

الأخ الأعرج، في افتتاح أشغال الملتقى الوطني العاشر لفن الكاريكاتير والإعلام الذي تحتضنه المدينة الزرقاء من 20 إلى 22 يوليوز 2018، أبرز أهمية الاشتغال على فن الكاريكاتور، قائلا :”صحيح أن هذا الفن، يقوم على المستوى النظري على ثنائية التضخيم والتشويه في بعض مظاهره، لكن في العمق، يسعى إلى الإصلاح والترميم وإعادة الأمور إلى واقعيتها”.

المكتب المغربي لحقوق المؤلف يتمكن من رفع موارده بنسبة 600 في المائة

M.P/ الرباط

استطاع المكتب المغربي لحقوق المؤلف من رفع موارده بنسبة 600 في المائة، وذلك بفضل تفعيل مقتضيات قانون حماية حقوق المؤلف والحقوق المجاورة وتنزيلا للمقتضيات المتعلقة بمكافأة النسخة الخاصة وبتفعيل النصوص التنظيمية الصادرة عن وزارة الثقافة والاتصال.

لجنة التعليم والثقافة والاتصال بمجلس النواب تصادق بالأغلبية على مشروع قانون 60.17 ..الأخ الغراس :المشروع يحمل مستجدات تتماشى والإستراتيجية الوطنية للتكوين المهني 2021

الرباط/ صليحة بجراف

اصلت لجنة التعليم والثقافة والاتصال بمجلس النواب، يوم الأربعاء 18 يوليوز 2018، مناقشة مشروع قانون رقم ـ60.17 المتعلق بتنظيم التكوين المستمر لفائدة أجراء القطاع الخاص وبعض فئات مستخدمي المؤسسات والمقاولات العمومية والأشخاص الآخرين غير الأجراء الذين يزاولون نشاطا خاصا.
الجلسة، التي خصصت لمناقشة والتصويت على التعديلات المقدمة من طرف الفريق الاستقلالي وكذا التصويت على المشروع، تميزت بالمصادقة على المشروع بالأغلبية حيث صوت لصالح المشروع 15 نائبا مقابل معارضة 3 آخرين في ما امتنع عن التصويت 4 نواب.

الأخ أوحلي يكشف إستراتيجية وزارة الفلاحة لمكافحة حرائق الغابات

الرباط/ صليحة بجراف
كشف الأخ حمو أوحلي كاتب الدولة المكلف بالتنمية القروية والمياه والغابات، بالرباط، عن إستراتيجية وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، لمكافحة حرائق الغابات، قائلا :”إنها تأخذ بعين الاعتبار كل العوامل المسببة للحرائق ارتباطا بخصوصيات الكتل الغابوية وأخطار اندلاع وانتشار الحرائق”.
الأخ أوحلي، بمجلس النواب، أوضح أن هذه الإستراتيجية تقوم أساسا على توفير التجهيزات والوسائل الكفيلة للحد من اندلاع الحرائق خاصة تعزيز دوريات المراقبة للرصد، الإنذار المبكر، شق وصيانة المسالك الغابوية ومصدات النار بالغابات، تهيئة نقط التزود بالماء، اقتناء سيارات للتدخل السريع الأولي، فضلا عن إنجاز برنامج سنوي لتوعية وتحسيس الساكنة المحلية ومرتادي الغابة بأخطار وعواقب الحرائق (عبر القنوات السمعية البصرية وتوزيع ملصقات ومنشورات ذات بعد تحسيسي وتنظيم ورشات تكوينية).

الفريق الحركي بمجلس المستشارين يناقش “تنمية المناطق القروية والجبلية، فرص وتحديات”

M.P/ الرباط
ينظم الفريق الحركي بمجلس المستشارين، يوم الثلاثاء 24 يوليوز2018، يوما دراسيا حول موضوع ” تنمية المناطق القروية والجبلية، فرص وتحديات”

وذكر بلاغ للفريق توصل موقع” M.P” بنسخة منه أن هذا اللقاء الذي يندرج في إطار أشتطه الإشعاعية، سينطلق إبتداء من الساعة التاسعة والنصف صباحا بقاعة الندوات بمجلس المستشارين.

ويأتي برنامج هذه التظاهرة على الشكل التالي:

[ + ]