في مداخلة الأخ مبديع باسم الفريق الحركي خلال جلسة عمومية بمجلس النواب
– الفريق الحركي يؤكد على بلورة إستراتيجية وطنية للإدماج الإيجابي للأمازيغية
– العالم القروي يجب أن يكون في صلب أولويات الحكومة بالقطع مع ما يسمى ب “المغرب غير النافع”

البرلمان – صليحة بجراف:

اعتبر الفريق الحركي مساء الاثنين، خلال جلسة عمومية بالبرلمان، البرنامج الحكومي “طموحا” و”واقعيا”.
وقال الأخ محمد مبديع في تدخل باسم الفريق الحركي إن البرنامج تضمن خمسة محاور أساسية، مشيرا إلى أن البرنامج أفرد فقرات تتعلق بمواصلة استكمال الجهوية والتكريس الحكامة الترابية، والحكومة ـ يضيف المتحدث ـ مدعوة اليوم إلى إنجاح الرهان التنموي باستحضار البعد الجهوي في توزيع البرامج الاستثمارية والأغلفة المالية وغيرها.

في الحاجة إلى “دوركايم” !

محمد مشهوري:

حالات هستيريا جماعية لتلميذات في عدد المدن المغربية لا تفسير لها…جرائم قتل الأصول تحت تأثير المخدرات بكل أنواعها…إحراق الذات كشكل من أشكال الاحتجاج… انفصال الزيجات بلغة الدم والرصاص عوض اللجوء إلى مسطرة الطلاق.. وهلم جرا… هذا هو حال المجتمع المغربي اليومي.
هذا الواقع المقلق لم نجد له أثرا في البرامج السياسية، سواء كإشكالات مطروحة أو كمشاريع بدائل، وذلك على الرغم من أن الظواهر السالفة الذكر في تزايدها ستعيق كل المخططات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية.

خنيفرة تؤكد وفاءها لعطاءات المرحوم محمد قايدي أمهروق

خنيفرة – محمد مرادي

تزامنت زيارة وفد عن حركيات وحركيي إقليم خنيفرة برئاسة الأخ إبراهيم أوعبا إلى منزل الأخت حليمة عسالي لتقديم العزاء في وفاة الفقيد محمد قايدي أمهروق، مع زيارة وفد عن المكتب المديري لفريق شباب أطلس خنيفرة بنفس المناسبة الأليمة.
وقد أعرب المكتب المسير للنادي عن تأثر الساحة الرياضية الخنيفرية لفقدان مؤسس الفريق، الذي وهب الأرض لتشييد الملعب البلدي.
وتكريما للراحل الكبير ووفاء لعطائه بلا حدود، أعلن المجلس البلدي لخنيفرة أنه سيقرر في إحدى دوراته إطلاق إسم “محمد قايدي أمهروق” على الملعب البلدي.
من جهته، قرر المكتب المديري لشباب أطلس خنيفرة مراسلة الجامعة الملكية لكرة القدم لإشعارها بالموضوع.

الأخ العنصر يستقبل المدير المقيم للمعهد الديمقراطي الأمريكي

استقبل الأخ محند العنصر، الأمين العام للحركة الشعبية، السيد سلوبودان ميليك، المدير المقيم للمعهد الديمقراطي الأمريكي ولذلك بطلب منه، في المقر المركزي للحزب يوم الجمعة 21 ابريل.
خلال هذا اللقاء، هنا السيد سلوبودان الأمين العام على مشاركة الحركة الشعبية في حكومة السيد سعد الدين العثماني، متمنيا لممثلي الحزب التوفيق في مهامهم الحكومية، كما استعرض السيد سلوبودان برنامج العمل الذي يستعد المعهد لإطلاقه بشراكة مع الهيئات الحزبية المغربية ومن ضمنها الحركة الشعبية، ويتعلق الأمر ببرنامج طموح موجه للشباب المغربي في مجموعة من المعاهد الجامعية بالمغرب والذي عرف نجاحا كبيرا في بعض الدول التي أشرف المعهد على إطلاقه في منطقة “مينا” (MENA).

الأخ العنصر يؤكد خلال مائدة مستديرة على هامش الدورة ال 12 للملتقى الدولي للفلاحة بالمغرب
الاكتفاء الذاتي والأمن الغذائي انشغال دائم لمختلف حكومات المغرب

ذكر رئيس جمعية جهات المغرب، الأخ محند العنصر، أن الاكتفاء الذاتي والأمن الغذائي يشكلان مصدر انشغال دائم لمختلف حكومات المغرب منذ الاستقلال.
ونقل بلاغ للجمعية، أن الأخ العنصر، أبرز في مائدة مستديرة نظمت يوم الأربعاء الماضي بمكناس حول موضوع “الجهات والتنمية القروية والأمن والانتقال الغذائي.. رهانات وآفاق العمل” على هامش الدورة ال 12 للملتقى الدولي للفلاحة بالمغرب، الدور الجديد للجهات وما تضطلع به من اختصاصات في مجال تنمية العالم القروي. وقال إن هذا الهدف لا يمكن بلوغه دون تنسيق موسع بين مختلف الفاعلين على مستوى الفضاء القروي.