الأخت الكحيل تكشف حصيلة”البرنامج الوطني مدن بدون صفيح” وأسباب تعثره بمجلس النواب

M.P/ صليحة بجراف

أكدت الأخت فاطنة الكحيل كاتبة الدولة لدى وزير إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة المكلفة بالإسكان،  الإثنين بالرباط، أنه على الرغم من النجاح الذي يعرفه البرنامج الوطني مدن بدون صفيح على الصعيد الوطني، فإنه لايمكن إغفال مجموعة من الصعوبات والعراقيل التي تواجه تنفيذه.

الأخت الكحيل، في جواب على سؤال شفوي بمجلس النواب حول “البرنامج الوطني مدن بدون صفيح” تقدم به فريق الأصالة والمعاصرة، لخصت هذه العراقيل في رفض بعض الأسر الانخراط في البرامج المعدة لاستقبالهم، وتوسع المدارات الحضرية، و التزايد الطبيعي للأسر القاطنة بهذه الأحياء وتفشي ظاهرة تقسيم البراريك، إضافة إلى صعوبة الإستجابة لطلبات الأسر المتفرعة، وتغيير معايير الإستفادة، وندرة العقار القابل للتعبئة، وصعوبة ولوج الأسر المعنية للقروض البنكية

وقالت ان الوزارة بشراكة مع باقي المتدخلين والقطاعات المعنية تعمل على توفير الدعم المالي والمواكبة اللازمتين للرفع من وتيرة إنجاز المشاريع المرتبطة بهذا البرنامج.

في سؤال شفوي آني باسم الفريق الحركي بمجلس النواب ..الأخ فضيلي يتساءل عن الإجراءات المتخذة لتعميم التنزيل الجهوي للإستراتيجية الصناعية الوطنية

M.P/ الرباط
تساءل الفريق الحركي بمجلس النواب اليوم الإثنين خلال جلسة عمومية تخصص للأسئلة الشفوية، حول تعميم التنزيل الجهوي للإستراتيجية الصناعية الوطنية وتوطين المناطق الصناعية بمختلف الجماعات الترابية.
ومما جاء في السؤال الشفوي الآني للفريق الحركي ، الذي طرحه الأخ محمد فضيلي عضو الفريق، والموجه إلى وزير الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي.

وزارة الثقافة والاتصال: تقرير “مراسلون بلا حدود” تغاضى عن النظر إلى المؤشرات الإيجابية للانفتاح وأجواء الحرية في المشهد الإعلامي المغربي

أكدت وزارة الثقافة والاتصال أن تقييم منظمة “مراسلون بلا حدود”، لواقع حرية الصحافة بالمغرب برسم 2017، تنقصه الدقة ويتسم بعدم الإنصاف، ويتغاضى عن النظر بموضوعية وأمانة إلى المؤشرات الإيجابية العديدة، التي تسمح بمعاينة حقيقة الانفتاح وأجواء الحرية، في المشهد الإعلامي المغربي، وتجعل منه نموذجا متميزا وحيويا ومتجددا.

الحركة الشعبية تهيب بالمغاربة للمشاركة في المسيرة التضامنية مع الفلسطينين يوم غد بالدار البيضاء

M.P/ الرباط

أهاب حزب الحركة الشعبية بكل المواطنين والمواطنات بالمشاركة في المسيرة التضامنية التي ستنظم يوم غد الأحد 20 ماي 2018 على الساعة الحادية عشر صباحاً انطلاقا من ساحة النصر درب عمر بالدار البيضاء، وذلك لشجعب الممارسات المشينة لقوات الإحتلال الإسرائيلي في حق الشعب الفلسطيني الشقيق.

وذكر بلاغ للأمانة العامة للحزب توصل” M.P” بنسخة منه اليوم السبت، أن المسيرة التضامنية التي تأتي بالتزامن مع الذكرى منذ 70 لنكبة فلسطين منذ أيام وقرارت على درجة كبرى من الخطورة تجسدت أساسا في إقدام الإدارة الأمريكية على نقل سفارتها من تل أبيب إلى القدس الشريف وما عقب ذلك من قيام سلطات الاحتلال الإسرائيلي بقمع الاحتجاج السلمية للفلسطينيين العزل مما خلف عشرات الشهداء ومئات الجرحى في ظل صمت ولامبالاة القوى المؤثرة في العالم بدعم كفاح الشعب الفلسطيني من أجل حريته وإقامته دولته المستقلة وعاصمتها القدس.

وزارة الثقافة والاتصال تشرع في تقييد وتسجيل مخطوطات وتحف ضمن التراث الثقافي الوطني

شرعت وزارة الثقافة والاتصال- قطاع الثقافة- في تقييد وتسجيل مجموعة متحفية ضمن التراث الثقافي الوطني سعيا إلى التعريف به وإبرازه وتثمينه وإدراجه في المنظور التنموي الشامل.

وأبرز بلاغ للوزارة،  أن هذه المبادرة تأتي في سياق حرصها على تنفيذ سياسة الدولة في مجال حماية التراث الوطني، وتعزيز الحماية القانونية للرصيد الأثري الوطني الغني
.

[ + ]